رئيس التحرير : مشعل العريفي

من هو السجين السعودي في معتقل "غوانتانامو" منذ 20 عامًا المصاب بـ"الجنون" الذي قررت أمريكا تسليمه للمملكة؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشفت شبكة "سي إن إن"، عن قرار السلطات الأمريكية بنقل المعتقل السعودي بسجن غوانتانامو، محمد القحطاني، إلى مصحة نفسية في المملكة بعد تراجع صحته العقلية بشدة.
تعذيب حتى الجنون
وقالت الشبكة: "بعد إلقاء القبض على (القحطاني) قبل ما يقرب من عقدين من الزمن سُجن وتعرض للتعذيب على أيدي حكومة الولايات المتحدة، وعندما أُسقطت التهم الموجهة إليه في عام 2008 تُرك ليقبع خلف القضبان".
نقل القحطاني إلى السعودية
وأضافت: "أوصى مجلس المراجعة الدورية بإطلاق سراح (القحطاني) ونقله إلى مصحة نفسية في السعودية، وأن الاستمرار في احتجازه لم يعد ضروريًا للحماية من تهديد كبير لأمن الولايات المتحدة، وإنه يعترف بأن المحتجز يمثل مستوى معينًا من التهديد في ضوء أنشطته وارتباطاته السابقة".
وتابعت الشبكة: "يفهم المجلس أن المملكة العربية السعودية يمكن أن توفر رعاية صحية عقلية شاملة للسجين محمد القحطاني ولاحظ قدرتها على مراقبة المحتجز بعد الانتهاء من برنامج إعادة التأهيل".
وأوصى المجلس بتطبيق شروط معينة لإعادة القحطاني إلى السعودية، مثل "مجموعة شاملة من الإجراءات الأمنية بما في ذلك المراقبة والقيود على السفر".
يعاني من اضطراب ما بعد الصدمة
وكان محامي "القحطاني" أكد أنه يعاني من الفصام والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة، نتيجة ما تعرض له من تعذيب في السجن الأمريكي، وقد خاضا معركة قانونية مطولة لإعادته إلى السعودية.
جدير بالذكر أن أمريكا قالت إن "القحطاني" أحد عناصر تنظيم "القاعدة" الذي خطط ليكون "الخاطف رقم 20" في هجوم 11 سبتمبر، لكنه فشل في الصعود إلى متن رحلة يونايتد إيرلاينز رقم 93، التي تحطمت في ريف ولاية بنسلفانيا.

arrow up